اهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن علماء الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

مُساهمةموضوع: نبذة عن علماء الرياضيات   الأربعاء مايو 19, 2010 1:17 am

الخوارزمي
انه محمد بن موسى الخوارزمي وهناك بعض المراجع تقول أن مولدة كان في خوارزم الروسية اليوم وذلك حوالي سنة 78 ميلادية وهو من انبغ المسلمين في الرياضة والجغرافيا
الخوارزمي هو منشئ علم الجبر وهو الذي جعله علماً مستقلاً وألف فيه كتاباً هو حساب الجبر والمقابلة الذي اتخذه علماء الغرب مرشداً ومعلماً واشتقوا التعابير الرياضية من اسم الخوارزمي نفسه ومن تعريفات الخوارزمي منزلته الكبيرة ومكانته المميزة في عالم الرياضيات في الشرق والغرب على حدٍ سواء وتفوق على من سبقه من العلماء تنظيماً وتنسيقاً وهو الذي أطلق على علم الجبر اسمه
الخوارزمي هو أول من وضع رموز علم الجبر مما سهل هذا العلم على دارسته ونقل هذا العلم من بدايته إلى مراحل متطورة راقية أفادت العلماء وخاصة علماء في بحوثهم .

الكاشي
غياث الدين جمشيد بن مسعود بن محمود بن محمد الكاشي، ويعرف أيضا بالكاشاني،عالم رياضي وفلكي اشتهر في القرن التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي.
ولد فيمدينة كاشان ببلاد فارس وإليها نسب. ونشأ في بيت علم حيث كان أبوه من أكبر علماءالرياضيات والفلك، فشب الكاشي على ولعه بالرياضيات.
عرف الكاشي بكثرة تنقله في المدن لطلب العلم ونهل المعرفة، ولذلك تنوعت معارفه فدرس العلوم في أماكن شتى منبلاد فارس. وقد اشتهر بحبه لقراءة القرآن الكريم فكان يقرأ القرآن مرة كل يوم، ثمدرس النحو والصرف والفقه على مذاهب الأئمة الأربعة فأجادها وتمكن منها وأصبح حجة فيها. واستفاد من معرفته بالمنطق فانكب على دراسة تواليف الرياضيات يلتهمها التهامامما أدهش علماء الرياضيات لقدرته في الاستيعاب وحسن التعبير. وعندما سأله البعض هليمكن عمل آلة يعرف منها تقاويم الكواكب وعروضها أم لا، فابتكر فيه رسم صفحة واحدةمن صحيفة يعرف منها تقاويم الكواكب السبعة وعروضها وأبعادها عنالأرض، وعمل الخسوف والكسوفبأسهل طريق وأقرب زمان، ثم استنبط منها أنواعا مختلفة يعرف من كل واحد منها ما يعرفمن الآخر.كما بحث في تعيين النسبة التقريبيةللثابت (ط) ، فأثبت قيمة تلك النسبة إلى درجة من التقريب تفوق من سبقه بكثير.
أماعن إنجازاته في الرياضيات فيعد الكاشي أول من وضع الكسورالعشرية مما كان له بالغ الأثر في دفع تقدم الحساب واختراع الآلات الحاسبة. فقد استخدم للمرة الأولى الصفرتماما للأغراض نفسها التي نعرفها ونتداولها في عصرنا الحاضر. وبرهن قانون المجموع الأعداد الطبيعية المرفوعة إلى القوة الرابعة،وكان الكاشي يعتمد في بدء بحوثه على الجداول الرياضية التي وضعهاالسابقون من المسلمين لإيجاد حدود المعادلة الجبرية، ولكنه عدل عن ذلك واستخدمالقاعدة العامة لنظرية ذا ت الحدين، وهي التي ابتكرهاعمرالخياممن قبل، وطورها لأي أس صحيح. وفي الهندسة حذا الكاشي حذو إقليدس في هذاالعلم وتبعه في تعاريفه ونظرياته، إلا أنه أخذ برأينصيرالدين الطوسيفي نقضه لفرضية إقليدس الخامسة. وفي علم المثلثات درس الكاشيتواليف المتقدمين من علماء الإسلام، وشرح وعلق على إنتاجهم. وقد حسب جداول لجيبالدرجة الأولى، واستخدم في ذلك معادلة ذات الدرجة الثالثة في معادلاته المثلثية،وصورة ذلك المعادلة: جا 3 س= 4 جا س 3 - 3 جا س.
ترك الكاشي عددا من المؤلفات الهامة جلها في الرياضيات والفلك منها: كتاب مفتاح الحساب الذي حوى للمرة الأولى الكثير من المسائل التي تستعمل الكسور العشرية، ورسالة في الحساب،ورسالة في الهندسة، ورسالة في المساحات، ورسالة الجيب والوتر، ورسالة استخراج جيب الدرجة الأولى، ورسالة في الأعداد الصحيحة، ورسالة في الجذور الصم، ورسالة في التضعيف والتصنيف والجمع والتفريق، أما مؤلفاته كتاب في علم الهيئة، ورسالة نزهة الحدائق وهي مشتملة على كيفية عمل آلة حساب التقاويم،وكيفية العمل بها، وأسماها طبق المناطق ،

الكندي



أبو يوسف يعقوب بن إسحاق، فيلسوف وطبيعي وكيميائي وفلكي وموسيقي ورياضي اشتهر في (القرن الثالث الهجري - التاسع الميلادي). كتب اسمه بأحرف من ذهب في مجال الفلسفة حتى عرف باسم "فيلسوف العرب". ولد بالكوفة لأسرة عربية أصيلة تمتد أصولها إلى قبيلة كندة. وكانت أسرته ثرية، فكان أبوه حاكما لإمارة الكوفة أيام الخليفة محمد المهدي وولديه الهادي والرشيد، وكان يمتلك أراض خاصة به في البصرة .
توفي والد الكندي وهو ما يزال صبيا فنشأ الكندي يتيما، إلا أنه رأى آثار أبهة الإمارة، وورث بالكوفة بيتا كان من أفخم الدور، ثم انتقل إلىبغداد حيث تعلم الفلسفة وما يتصل بها من علوم طبيعية ورياضية. ولما كانت هذه العلوم في أيدي فئة قليلة من السريان فقد عكف على أخذها من أصولها فتعلم اللغتين اليونانية والسريانية، إلا أنه لم يكن يترجم عنها بنفسه، بل كان يعالج ترجمة النقلة ويصلحها. كما درس العلوم الشرعية فأخذ الفقه عن الإمام أبي حنيفة والقضاء عن عبد الرحمن ابنأبي ليلى. ثم انتقل الكندي إلى بلاط المأمون والمعتصم، فنال حظا كبير باطلاعه على العلوم المختلفة، وقد انفرد الكندي عن كل فلاسفة عصره بمحاولاته الجريئـة في الجمع بين أصول الفقه والعلوم العقلية، والتي مكنته من كتابة رسالة في التوحيد مبنية على طرق أهل المنطق.
قرب المعتصم بالله الخليفة العباسي الكندي، وكان معجبا بسعة علمه وتعدد معارفه، وعهد إليه بتأديب ابنه أحمد، وقد أهدى للمعتصم كتابه الأول المؤلف في الفلسفة، كما أهدى لابنه أحمد كتبا عديدة من مؤلفاته. ولقد عاش الكندي في دار الخلافة فعمل في خدمة الخلفاء وعلاجهم، واستطلاع التوقعات الفلكية لهم، كما عمل في ديوان الخراج، ونظرا لسعة معارفه فكان يجلس أيضا لمنادمتهم. ولقد ساعدته حياته في كنف الخلفاء على جعله أرسطوقراطيا في حياته وفي مجالسه وفي تفكيره، وهذا ما جعل عددا كبيرا من كتاباته العلمية تخدم اهتمامات بلاط الخلافـة مثل رسالته في صناعةالزجاج،والجواهر،والعطور،والموسيقى .
ولقد حافظ الكندي على مركزه في بلاط خلفاء سامراء، فكان يحضر المجالس العلمية التي اعتاد الواثق بالله أن يعقدها ويحضرها كبار الأطباء والفلاسفة، ثم جاء الخليفة المتوكل بعد الواثق فقرب الكندي إليه وقدمه في بلاطه، مما أثار عليه حسد الإخوة بني موسى، إذ كان يعز أن يتفوق عليهم غيرهم في بلاط الخليفة. فسعوا في الوشاية به لدى الخليفة المتوكل، مما ترتب عليه أن صادر الخليفة مكتبته، والتي يعتبرها الكندي أكبر مصيبة حلت به في حياته كلها، وقد شاء الله أن أعيدت له المكتبة مرة أخرى.
لكن الكندي لم يعد إلى سابق عهده في قصر الخلافة، فمات بعد سنوات قليلة مجهولا مغمورا بعد أن عاش ما يقرب من سبعين سنة. وذكر في وفاته إنه كان يشكو ألما في ركبتيه وكان يعالج ذلك بالشراب العتيق، ولما كف عن تناول استخدام شراب العسل لم ينفعه، فقوي المرض عليه فأوجع العصب وجعا شديدا، فأتى الألم إلى الرأس والدماغ فكان سبب موته.
وتتركز شهرة الكندي في حقيقة أنه كتب في شتى فروع المعرفة، فقد صنف في الفلسفة، والسياسة، والأخلاق، والرياضيات، والبصريات، والموسيقى، والفلك،والجغرافيا، والمعادن، والكيمياء، والهندسة، والطب، وعلم النفس. وقد أودع جميع مؤلفاته في مقالات ورسائل وصلت في مجموعها إلى (250) مؤلفا. ولكن مما يؤسف له أنه لم يصلنا معظمها، وإنما وصلنا بعض رسائله في الفلسفة، وفي الطبيعيات، والموسيقى
البيروني

هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني ولد في خوارزم
(روسيا) سنة (362هـ ــ 973م) و قد وصف ياقوت الحموي
تراث البيروني بأنه كان يفوق حمل بعير و يعد البيروني من
أعظم العلماء الموسوعيين في كل العصور ، و توفي في
بغداد في سنة (443هـ ــ1051م)، و ينسب البيروني
إلى بيرون (في باكستان)، و قدرت مؤلفاته 180 مؤلفاً
ما بين (كتاب ـ مقال ـ رسالة) و اشتهر في علم حساب المثلثات .

أهم مؤلفاته :

استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني الواقع فيها .

الخيّــــــــــــام

هو غياث الدين أبو الفتح عمر بن إبراهيم النيسابوري و شهرته
(عمر الخيام أو الخيامي) ، و كنيته هذه نسبة إلى أن والده كان
صانع خيام و ولد في مدينة نيسابور (إيران) بين عامي
(430 ـ 440هـ) الموافق (1038 ـ 1048م) ، و لقد لازم عمر الخيام
العالم الرياضي (نظام الملك) و لقد اشتهر الخيام في الغرب
عندما قام العالم (فيتز جيرالد) بنقل رباعيته إلى اللغة
الإنجليزية و توفي سنة (515ـ517هـ) الموافق (1121ـ1123م).

أهم مؤلفاته :

رسالة في براهين الجبر والمقابلة، كتاب مشكلات الحساب،
كتاب البرهان عن طريق استخراج أضلاع المربعات والمكعبات
،كتاب ضبط القواعد في تخريج المربعات و الجذور التربيعية .

ثابت بن قـــــــرّة

هو أبو الحسن ثابت بن قرة ولد في حران (تركيا) عام
(220هـ ــ 835م)، و قد عمل صرافاً و لكنه حوكم لاعتناقه
بعض الآراء و أصبح هائماً حتى قابله (بنو موسى بن شاكر )
أثناء عودتهم إلى بغداد ، فلما رأوا معرفته بالعلوم و إلمامه
بتاللغات اليونانية و السريانية و العربية أخذوه معهم إلى
بغداد و قدموه إلى الخليفة المعتصم، و قد كان مقامه كبيراً
عند المعتصم حيث برع في جميع العلوم ، و قد توفي في
بغداد عام (288هـ ــ90 م) و له كثير من الكتب في
الجبر و الهندسة.

أهم مؤلفاته:

إيجاد حلول هندسية لبعض المعادلات التكعيبية ، كتاب
في تصحيح مسائل الجبر بالبراهين الهندسية ، كتاب الكرة
و الأسطوانة ، كتاب في المسائل الهندسية ، كتاب في
المربع و قطره ، كتاب في المخروط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anml.daddygallery.com
 
نبذة عن علماء الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انامل حسابيه :: مجلة الرياضيات المنوعه-
انتقل الى: